بحر الطويل من أقدم البحور الشعرية إن لم يكن أقدمها، كُتبت عليه أكثر قصائد الشعر العربي القديم، ومن القصائد الشهير التي كُتبت على بحر الطويل: معلقة امرئ القيس، ومعلقة زهير بن أبي سُلمى، ومعلقة طرفة بن العبد، ولامية العرب للشنفرى.
قال أبو العلاء في " الصاهل والشاحج " : ( ولعل الأكاسرة والتبابعة وغيرهم من الملوك لم يقد أحد منهم جيشاً ولا ساس رعية في عدة ما قد عُمِل على وزن : " قفا نبك " في قديم وحديث )
قال أبو العلاء في الفصول والغايات عن بحري الطويل والبسيط: "وليس في الشعر أشرف منهما وزناً وعليهما جمهور شعر العرب وإذا اعترضت الديوان من دواوين الفحول كان أكثر ما فيه طويلاً وبسيطاً".
تكوين بحر الطويل:
يتكون من تفعيلة مزدوجة هي (فعولن مفاعيلن)
التغييرات التي تطرأ على تفعيلتي فعولن ومفاعيلن:
تفعيلة "فعولن" فقد سبقت دراستها في بحر المتقارب
ويطرأ عليها في بحر الطويل تغيير واحد وهو القبض، والقبض هو حذف الخامس الساكن، فتصير (فعولُ).
أما تفعيلة "مفاعيلن" فقد سبق لك دراستها في بحر الهزج
وقد يطرأ عليها تغييران:
الأول:
القبض، وهو حذف الخامس الساكن، فتصير (مفاعِلُن).
الثاني: الحذف، وهو
حذف السبب الخفيف من آخرها، فتصير (مفاعي)، أو (مفاعلْ).
الصورة الأساسية
لبحر الطويل هي تكرار التفعيلة المزدوجة أربع مرات، على هذا النحو:
فَعُولُن مفاعِيلُن فَعُولُن مفاعِيلُن
فَعُولُن مفاعِيلُن فَعُولُن مفاعِيلُن
صور بحر الطويل:
لم يجئ
هذا البحر عن العرب إلا تامًّا، تفعيلة العروض دائمًا مقبوضة، ولها ثلاثة أضرب،
ومن ثم فإن لبحر الطويل ثلاث صور:
الصورة
الأولى: العروض مقبوضة والضرب صحيح، على هذا النحو:
فَعُولُن مفاعِيلُن فَعُولُن مفاعِلُن
فَعُولُن مفاعِيلُن فَعُولُن مفاعِيلُن
ومن أمثلة هذه الصورة قول امرئ القيس:
فَلَو أَنَّ ما أَسعى لِأَدنى مَعيشَةٍ
كَفاني وَلَم أَطلُب قَليلٌ مِنَ المالِ
وَلَكِنَّما أَسعى لِمَجدٍ مُؤَثَّلٍ وَقَد
يُدرِكُ المَجدَ المُؤَثَّلَ أَمثالي
تقطيع البيت الأول:
التقطع الصوتي:
فَ لوَ أنْ نَ ما أسْ عَا لِ أدْ نا مَ عِي شَ تِنْ
كَ فَا نِي وَ لَمْ أطْ لُبْ قَ لِيْ لُنْ مِ نَلْ ما لِي
التقطيع العروضي:
فلوأنْ |
نَماأسْعَا |
لأدنا |
مَعِيشَتِنْ |
كفانِي |
وَلَمْأطْلُبْ |
قَلِيْلُنْ |
مِنَلْمالِيْ |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعيلن |
امزج بين حروف البيت والتفعيلات على هذا النحو:
فلوأنْ |
مفاعيلن |
لأدنا |
مفاعلن |
كفانِي |
مفاعيلن |
قَلِيْلُنْ |
مفاعيلن |
فعولن |
نَماأسْعَا |
فعولن |
مَعِيشَتِنْ |
فعولن |
وَلَمْأطْلُبْ |
فعولن |
مِنَلْمالِيْ |
تقطيع البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
وَ لا كِنْ نَ ما أسْ عَا لِ مَجْ دِنْ مُ أثْ ثَ لِنْ
وَ قَدْ يُدْ رِ كُلْ مَجْ دَلْ مُ أثْ ثَ لَ أَمْ ثا لِي
التقطيع العروضي:
ولاكنْ |
مفاعيلن |
لِمَجْدِنْ |
مفاعلن |
وقديُدْ |
مفاعيلن |
مُؤَثْثَ |
مفاعيلن |
امزج بين حروف البيت والتفعيلات على هذا النحو:
فعولن |
نماأسْعا |
فعولن |
مُؤَثْثَلِنْ |
فعولن |
رِكُلْمَجْدَلْ |
فعولُ |
لَأمثالي |
الصورة الثانية:
العروض مقبوضة والضرب مقبوض مثلها، وتكون على هذا النحو:
فَعُولُن مفاعِيلُن فَعُولُن مفاعِلُن
فَعُولُن مفاعِيلُن فَعُولُن مفاعِلُن
ومن أمثلة هذه الصورة قول زهير بن أبي سُلمَى:
ومهما تكن عند امرئٍ من خليقة وإِنْ خالها
تخفى على الناسِ تعلمِ
لسان الفتى نصف ونصفٌ فؤادُه فلم يبق
إلا صورةُ اللحمِ والدمِ
تفطيع البيت الأول:
التفطيع الصوتي:
وَ مَهْ مَا تَ كُنْ عِنْ دَم رِ إن مِن خَ لِي قَ تِنْ وَ
إنْ خا لَ ها تَخْ فَا عَ لَنْ نَا سِ تُعْ لَ مِي
التقطيع العروضي:
وَمَهْمَا |
تَكُنْعِندَمْ |
رِإِنْمِنْ |
خَلِيْقَتِنْ |
وَإنْظَنْ |
نهاتَخفا |
عَلَنْنا |
سِتُعْلَمِيْ |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
امزج بين حروف البيت والتفعيلات على
هذا النحو:
وَمَهْمَا |
مفاعيلن |
رِإِنْمِنْ |
مفاعلن |
وَإنْظَنْ |
مفاعيلن |
عَلَنْنا |
مفاعلن |
|
|
|
|
|
فعولن |
تَكُنْعِندَمْ |
فعولن |
خَلِيْقَتِنْ |
فعولن |
نهاتَخفا |
فعولن |
سِتُعْلَمِيْ |
تقطيع البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
لِ سَا نُلْ فَ تَا نِصْ فُنْ وَ نِصْ فُنْ فُ أأْ دُ هُو فَ لَمْ يَبْ قَ إلْ لا صُو رَ تُلْ لَحْ مِ
وَدْ دَ مِيْ
التقطيع العروضي:
لِسانُلْ |
فتَانِصْفُنْ |
وَنِصْفُنْ |
فُؤادُهو |
فَلَمْيَبْ |
قَإلْلاصو |
رَتُلْلَحْ |
مِوَدْدَمِي |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
امزج بين حروف البيت والتفعيلات على
هذا النحو:
لِسانُلْ |
مفاعيلن |
وَنِصْفُنْ |
مفاعلن |
فَلَمْيَبْ |
مفاعيلن |
رَتُلْلَحْ |
مفاعلن |
فعول |
فتَانِصْفُنْ |
فعولن |
فُؤادُهو |
فعولن |
قَإلْلاصو |
فعولن |
مِوَدْدَمِي |
الصورة
الثالثة: العروض مقبوضة والضرب محذوف، وتكون على هذا النحو:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلْ
ومن أمثلة
هذه الصورة قول قيس بن الملوَح:
شكوتُ إلى سِربِ القَطَا إذْ مرَرْنَ بي فقُلتُ
ومِثْلِيْ بالبُكِاءِ جَديرُ
أَسِرْبَ القَطَا هل مِنْ مُعِيرٍ جَناحَهُ لَعَلِّيْ إلى مَنْ قد هَوِيتُ أَطِيرُ
تقطيع البيت الأول:
التقطيع الصوتي:
شَ كَوْ تُ إِ لَا سِرْ بِلْ قَ طا إِذْ مَ رَرْ نَ بِيْ فَ
قُلْ تُ وَ مِثْ لِيْ بِلْ بُ كا إِ جَ دِيْ رُو
التقطيع العروضي:
شَكوتُ |
إلاسِرْبِلْ |
قَطاإذْ |
مَرَرْنَبي |
فَقُلْتُ |
وَمِثْلِيْبِلْ |
بُكائي |
جَدِيرُو |
فعولُ |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
فعولُ |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلْ |
امزج
بين حروف البيت والتفعيلات على هذا النحو:
شَكوتُ |
مفاعيلن |
قَطاإذْ |
مفاعلن |
فَقُلْتُ |
مفاعيلن |
بُكائي |
مفاعلْ |
فعولُ |
إلاسِرْبِلْ |
فعولن |
مَرَرْنَبي |
فعولُ |
وَمِثْلِيْبِلْ |
فعولن |
جَدِيرُو |
تقطيع البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
أَ سِرْ بَلْ قَ طَا هَلْ مِنْ مُ عِيْ رِنْ جَ نَا حَ هُو لَ
عَلْ لِيْ إِ لا مَنْ قَدْ هَ وِيْ تُ أَ طِيْ رُو
التقطيع العروضي:
أسِربَلْ |
قَطاهَلْمِنْ |
مُعِيرِنْ |
جناحَهُو |
لَعَلْلِيْ |
إلامَنْقَدْ |
هَوِيْتُ |
أطِيْرُو |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
مفاعلن |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولُ |
مفاعِلْ |
امزج
بين حروف البيت والتفعيلات على هذا النحو:
أسِربَلْ |
مفاعيلن |
مُعِيرِنْ |
مفاعلن |
لَعَلْلِيْ |
مفاعيلن |
هَوِيْتُ |
مفاعِلْ |
فعولن |
قَطاهَلْمِنْ |
فعولن |
جناحَهُو |
فعولن |
إلامَنْقَدْ |
فعولُ |
أطِيْرُو |
لقراءة قصائد مختارة من بحر الطويل اضغط هنا
للاستماع إلى أبيات ملقاة على بحر الطويل اضغط هنا
قطع هذه الأبيات الآتية تقطيعًا صوتيًّا وعروضيًّا، على النحو الذي تعلمته، وبين حالة العروض والضرب في كل منها
كأنَّ قُلوبَ الطيرِ رَطْبًا ويابِسًا لَدَى وَكْرِهِا العُنّابُ والحشَفُ البالي
أَقِيمُوا بني أُمِّي صُدورَ مَطِيِّكُمْ فإِنِّي إلى قَومٍ سواكُمْ لأَمْيَلُ
إِلى اللهِ أشكو صَبْوَتِي بعدَ كُرْبَتِي ونِيرانُ شَوقِي ما بِهِنَّ فُتُورُ
التكليف:
تقطيع بيت قيس بن الملوح:
إلى الله أشكو صبوتي بعد كُربتي ونيرانُ شوقي ما بِهِنَّ فُتُورُ
الطالب: موسى محمد سدبي
أَسِرتُ
وَما صَحبي بِعُزلٍ لَدى الوَغى وَلا
فَرَسي مُهرٌ وَلا رَبُّهُ غَمرُ
الطالب: رائد شريف الله مخلص الرحمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق