بحر الهزج من البحور الخفيفة الإيقاع، القريبة
جدًّا إلى إيقاع بحر الوافر المجزوء.
التفعيلة الأساسية لبحر الهزج هي
(مفاعيلن)، وقد يطرأ عليها بعض التغييرات الآتية:
- الكَفُّ: وهو حذف السابع الساكن،
فتصير (مفاعيلُ).
- الحذف: وهو حذف السبب الخفيف من آخرها،
فتصير (مفاعيْ).
- القبض: وهو حذف الخامس الساكن، فتصير
(مفاعِلُن).
بناء بحر الهزج في الصورة النظرية هو
تكرار تفعيلة (مفاعيلن) ست مرات في البيت على هذا النحو:
مفاعِيلُن مفاعِيلُن مفاعِيلُن مفاعِيلُن
مفاعِيلُن مفاعِيلُن
إلا أنه لم يرد عن العرب إلا مجزوءًا
(أربع تفعيلات في البيت).
وقد استخدم الشعراء بحر الهزج في صورتين
اثنتين:
الصورة الأولى: العروض صحيحة والضرب
صحيح مثلها، على هذا النحو:
مفاعِيلُن مفاعِيلُن مفاعِيلُن
مفاعِيلُن
*وهي الأكثر شيوعًا في بحر الهزج*
ومن ذلك قول الشاعر:
إِذا أصبحتَ في عُسرٍ فلا تحزنْ لهُ وافرحْ
فبعدَ العُسرِ يُسرٌ عا جِلٌ واقرأ: ألَمْ نشرحْ
تقطيع الأبيات
التقطيع الصوتي:
إ ذا أصْ بَحْ تَ فِيْ عُسْ رِنْ فَ لا تَحْ زَنْ لَ هُ وَفْ رَحْ
فَ بَعْ دَلْ عُسْ رِ يُسْ رُنْ عا جِ لُنْ وَقْ رأْ أَ لَمْ نَشْ رَحْ
التقطيع العروضي:
إذَاأصْبَحْ |
تَفِيْعُسْرِنْ |
فَلَاتَحزَنْ |
لَهُوْوَفْرَحْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُنْ |
يمكننا أن نمزج بين تقطيع البيت وبني
التفعيلات على هذا النحو:
إذَاأصْبَحْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَلَاتَحزَنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيلُن |
تَفِيْعُسْرِنْ |
مَفَاعِيلُن |
لَهُوْوَفْرَحْ |
فَبَعْدَلْعُسْ |
رِيُسْرُنْغا |
لِبُنْوَقْرأْ |
أَلَمْنَشْرَحْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَبَعْدَلْعُسْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
لِبُنْوَقْرأْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيلُن |
رِيُسْرُنْغا |
مَفَاعِيلُن |
أَلَمْنَشْرَحْ |
من ذلك أيضًا قول أبي العتاهية:
وَلا تَصحَب
أَخا الجَهلِ وَإِيّاكَ وَإِيّاهُ
فَكَم مِن
جاهِلٍ أَردى حَليماً حينَ آخاهُ
التقطيع الصوتي للبيتين:
و لا تَصْ حَبْ أَ خَلْ جَهْ لِيْ وَ إِيْ يا كَ وَ إِيْ يا هُو
فَ كَمْ مِنْ جَا هِ لِنْ أَرْ دَا حَ لِيْ مَنْ حِيْ نَ أَاْ خا هُو
التقطيع العروضي:
وَلَاتَصْحَبْ |
أَخَلْجَهْلِيْ |
وَإِيْيَاكَ |
وإِيْيَاهُو |
مَفَاعِيلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيْلُ |
مَفَاعِيْلُنْ |
وَلَاتَصْحَبْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
وَإِيْيَاكَ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيلُنْ |
أَخَلْجَهْلِيْ |
مَفَاعِيْلُ |
وإِيْيَاهُو |
فَكَمْمِنْجا |
هِلِنْأَرْدا |
حَلِيْمَنْحِيْ |
نَأَاْخاهُو |
مَفَاعِيلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَكَمْمِنْجا |
مَفَاعِيْلُنْ |
حَلِيْمَنْحِيْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
مَفَاعِيلُنْ |
هِلِنْأَرْدا |
مَفَاعِيْلُنْ |
نَأَاْخاهُو |
الصورة الثانية: العروض صحيحة والضرب
محذوف، على هذا النحو:
مفاعِيلُن مفاعِيلُن مفاعِيلُن
مفاعِيْ
من ذلك قول الشاعر:
جميلُ الوجهِ أخْلاني منَ الصَّبرِ
الجميلِ
حملتُ الضَّيمَ فيهِ من حسُودٍ
وَعَذولِ
وما ظهري لباغي الضَّي مِ
بالظّهر الذَّلولِ
تقطيع الأبيات:
التقطيع الصوتي:
جَ مِيْ لُلْو َجْ هِ أخْ لَا نِيْ مِ نَصْ صَبْ رِلْ جَ مِيْ لِيْ
حَ مَلْ تُضْ ضَيْ مَ فِي هِيْ
مِنْ حَ سُوْ دِنْ وَ عَ ذُوْ لِيْ
وَ ما ظَهْ رِيْ لِ بَا غِضْ ضَيْ مِ بِظْ ظَهْ رِذْ ذَ لُوْ لِيْ
التقطيع العروضي:
جَمِيْلُلْوَجْ |
هِأَخْلَانيْ |
مِنَصْصَبْرِلْ |
جَمِيْلِيْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُن |
مَفَاعِيْلُن |
مَفَاعِيْ |
جَمِيْلُلْوَجْ |
مَفَاعِيْلُن |
مِنَصْصَبْرِلْ |
مَفَاعِيْ |
مَفَاعِيلُن |
هِأَخْلَانيْ |
مَفَاعِيْلُن |
جَمِيْلِيْ |
حَمَلْتُضْضَيْ |
مَفِيْهِيْمِنْ |
حَسُودِنْأوْ |
عَذُوْلِيْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُن |
مَفَاعِيْلُن |
مَفَاعِيْ |
حَمَلْتُضْضَيْ |
مَفَاعِيْلُن |
حَسُودِنْأوْ |
مَفَاعِيْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفِيْهِيْمِنْ |
مَفَاعِيْلُن |
عَذُوْلِيْ |
وَماظَهْرِيْ |
لِبَاغِضْضَيْ |
مِبِظْظَهْرِذْ |
ذَلُولِيْ |
مَفَاعِيلُن |
مَفَاعِيْلُن |
مَفَاعِيْلُن |
مَفَاعِيْ |
وَماظَهْرِيْ |
مَفَاعِيْلُن |
مِبِظْظَهْرِذْ |
مَفَاعِيْ |
مَفَاعِيلُن |
لِبَاغِضْضَيْ |
مَفَاعِيْلُن |
ذَلُولِيْ |
التكليف:
اختر بيتين من بحر الهزج من هذا الرابط
وقطعهما تقطيعًا صوتيًّا وعروضيًّا ثم امزج بين تقطيع البيت وبين التفعيلات في
ورقة، ثم سجل ذلك بصوتك وأرسله على هذا الرابط.
لقراءة قصائد مختارة من بحر الهزج اضغط هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق