بحر الكامل من البحور التي يسهل على الشعراء الكتابة عليه، وهو من أقدم البحور الشعرية، نظم الشعراء عليه منذ العصر الجاهلي حتى عصرنا الحديث، كُتِبت عليه قصائد شهيرة من عيون الشعر العربي، منها في القديم: معلقة عنترة بن شداد، ومعلقة لبيد بن ربيعة، وفي الحديث: همزية أمير الشعراء أحمد شوقي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
وهو من البحور المناسبة للغناء والإلقاء.
يعتمد هذا البحر على تفعيلة (مُتَفَاعِلُنْ)
تفعيلة (مُتَفَاعِلُنْ) قد تطرأ عليها
بعض التغييرات الآتية:
- الإضمار:
وهو تسكين الثاني المتحرك، فتصير (مُتْفَاعِلُنْ).
- الوَقْصُ:
وهو حذف الثاني المتحرك، فتصير (مُفَاعِلُنْ).
- الخَزْلُ:
وهو تسكين الثاني وحذف الرابع، فتصير (مُتْفَعِلُنْ).
- الحَذَذُ:
وهو حذف الوتد المجموع من آخرها، فتصير (مُتَفَا).
- القَطْعُ:
وهو حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله، فتصير (مُتَفَاعِلْ).
- التذييل:
وهو زيادة حرف ساكن في آخرها، فتصير (مُتَفَاعِلَانْ).
- التَّرفيل:
وهو زيادة سبب خفيف في آخرها، فتصير (مُتَفَاعِلاتُنْ).
الصورة الأساسية لبحر الكامل هي (مُتَفَاعِلُنْ)
مكررة ست مرات، على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
استُخدم هذا البحر تامًّا ومجزوءًا:
أولا – التام: وله خمس صور:
الصورة الأولى – العروض صحيحة والضرب صحيح
مثلها على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
وقد جاء على هذه الصورة قول عنترة بن
شداد في معلقته:
ولقد ذكرتُكِ والسُّيُوف نواهلٌ |
|
مِنِّيْ وبِيضُ الهندِ تَقْطُرُ مِن
دَمِيْ |
فَوَدِدْتُ تقبيلَ السُّيوفِ لأنَّها |
|
لَمَعَتْ كَبارِقِ ثَغْرِكِ
المُتَبَسِّمِ |
تقطيع الأبيات:
البيتُ الأول:
التقطيع الصوتي:
وَ لَ قَدْ ذَ كَرْ تُ كِ وَسْ سُ يُو
فُ نَ وَا هِ لُنْ مِنْ نِيْ وَ بِيْ
ضُلْ هِنْ دِ تَقْ طُ رُ مِنْ دَ مِيْ
التقطيع العروضي:
وَلَقَدْذَكَرْ |
تُكِوَسْسُيُوْ |
فُنَوَاهِلُنْ |
مِنْنِيْوَبِيْ |
ضُلْهِنْدِتَقْ |
طُرُمِنْدَمِيْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
|
|
|
|
|
|
وَلَقَدْذَكَرْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
فُنَوَاهِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
ضُلْهِنْدِتَقْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
|
|
|
|
|
|
مُتَفَاعِلُنْ |
تُكِوَسْسُيُوْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مِنْنِيْوَبِيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
طُرُمِنْدَمِيْ |
البيتُ الثاني:
التقطيع الصوتي:
فَ وَ دِدْ تُ تَقْ بِيْ لَسْ سُ يُوْ
فِ لِ أَنْ نَ هَا لَ مَ عَتْ كَ بَا
رِ قِ ثَغْ رِ كِلْ مُ تَ بَسْ سِ مِيْ
فَوَدِدْتُتَقْ |
بِيْلَسْسُيُوْ |
فِلِأَنْنَها |
لَمَعَتْكَبَا |
رِقِثَغْرِكِلْ |
مُتَبَسْسِمِيْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
|
|
|
|
|
|
فَوَدِدْتُتَقْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
فِلِأَنْنَها |
مُتَفَاعِلُنْ |
رِقِثَغْرِكِلْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
|
|
|
|
|
|
مُتَفَاعِلُنْ |
بِيْلَسْسُيُوْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
لَمَعَتْكَبَا |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَبَسْسِمِيْ |
الصورة الثانية – العروض صحيحة والضرب
مقطوع على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلْ |
ومن هذه الصورة قول أمير الشعراء أحمد
شوقي:
يا جارَةَ الْوادِيْ طَرِبْتُ
وعادَنِيْ |
|
ما يُشبِهُ الـْأحلامَ منْ ذِكْراكِ |
مَثَّلْتُ في الذِّكرَى هواكِ وفي
الكَرَى |
|
والذِّكرياْتُ صَدَى السِّنِينَ
الحاكِيْ |
البيت الأول
التقطيع الصوتي:
ي جَا رَ تَلْ وَا دِيْ طَ رِبْ تُ وَ
عَا دَ نِيْ ما يُشْ بِ هُلْ أحْ لا مَ
مِنْ ذِكْ را كِيْ
ا
لتقطيع العروضي:
يَاجَارَتَلْ |
وَادِيْطَرِبْ |
تُوَعَادَنِيْ |
مَايُشْبِهُلْ |
أحْلَامَمِنْ |
ذِكْراكِيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلْ |
|
|
|
|
|
|
يَاجَارَتَلْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
تُوَعَادَنِيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
أحْلَامَمِنْ |
مُتْفَاعِلْ |
|
|
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
وَادِيْطَرِبْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مَايُشْبِهُلْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
ذِكْراكِيْ |
البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
مَثْ ثَلْ تُ فِذْ ذِكْ رَا هَ وا كِ وَ
فِلْ كَ رَا وَذْ ذِكْ رَ يَا تُ صَ
دَسْ سِ نِيْ نَلْ حا كِيْ
التقطيع العروضي
مَثْثَلْتُفِذْ |
ذِكْرَاهَوا |
كِوَفِلْكَرَا |
وَذْذِكْرَيا |
تُصَدَسْسِنِيْ |
نَلْحَاكِيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلْ |
|
|
|
|
|
|
مَثْثَلْتُفِذْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
كِوَفِلْكَرَا |
مُتْفَاعِلُنْ |
تُصَدَسْسِنِيْ |
مُتْفَاعِلْ |
|
|
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
ذِكْرَاهَوا |
مُتَفَاعِلُنْ |
وَذْذِكْرَيا |
مُتَفَاعِلُنْ |
نَلْحَاكِيْ |
الصورة الثالثة: العروض صحيحة والضرب
أحَذُّ مُضْمَر، وتكون على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَا |
ومنها قول ابن المعتز:
يا ْرُبَّ بيْتٍ زُرْتُهُ فَكأنَّما |
قد ضَمَّني من ضِيْقِهِ سِجْنُ |
التقطيع الصوتي
يَا رُبْ بَ بَيْ تِنْ زُرْ تُ هُو فَ كَ أنْ نَ ما قَدْ ضَمْ مَ نِيْ مِنْ ضِيْ قِ هِيْ سِجْ
نُوُ
التقطيع العروضي:
يارُبْبَبَيْ |
تِنْزُرْتُهُوْ |
فَكَأَنْنَما |
قَدْضَمْمَنِيْ |
مِنْضِيْقِهِيْ |
سِجْنُوْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَا |
|
|
|
|
|
|
يارُبْبَبَيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
فَكَأَنْنَما |
مُتْفَاعِلُنْ |
مِنْضِيْقِهِيْ |
مُتْفَا |
|
|
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
تِنْزُرْتُهُوْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
قَدْضَمْمَنِيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
سِجْنُوْ |
الصورة الرابعة: العروض حَذّاءُ والضربُ
أحذُّ مثلها، وتكون على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَا |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَا |
ومنها قول ابن عبد ربه:
وَلَّى الشَّبابُ فقلتُ أنْدُبُهُ |
|
لا مِثْلَ ما قالوا ولا نَدَبُوا |
التقطيع الصوتي:
وَلْ لَشْ شَ بَا بُ فَ قُلْ تُ أنْ دُ
بُ هُوْ لا مِثْ لَ ما قا لُوْ و لا نَ
دَ بُوْ
التقطيع العروضي:
وَلْلَشْشَبَا |
بُفَقُلْتُأَنْ |
دُبُهُوْ |
لامِثْلَما |
قالوْوَلا |
نَدَبُوْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَا |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَا |
|
|
|
|
|
|
وَلْلَشْشَبَا |
مُتَفَاعِلُنْ |
دُبُهُوْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
قالوْوَلا |
مُتَفَا |
|
|
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
بُفَقُلْتُأَنْ |
مُتَفَا |
لامِثْلَما |
مُتْفَاعِلُنْ |
نَدَبُوْ |
الصورة الخامسة: العروض حَذّاءُ والضرب
أحَذُّ مُضمَر، على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَا |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَا |
وعلى هذه الصورة جاءت قصيدة امرئ القيس
التي منها قوله:
مَنَّيتَنا بِغدٍ وبعْدَ غدٍ |
|
حتّى بخِلْتَ كَأَسوأِ الْبُخْلِ |
التقطيع الصوتي:
مَنْ نَيْ تَ نا بِ غَ دِنْ وَ بَعْ دَ
غَ دِنْ حَتْ تَا بَ خِلْ تَ كَ أَسْ
وَ إِلْ بُخْ لِيْ
التقطيع العروضي:
مَنْنَيْتَنا |
بِغَدِنْوَبَعْ |
دَغَدِنْ |
حَتْتابَخِلْ |
تَكَأَسْوَإلْ |
بُخْلِيْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَا |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
متْفَا |
|
|
|
|
|
|
مَنْنَيْتَنا |
مُتَفَاعِلُنْ |
دَغَدِنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
تَكَأَسْوَإلْ |
متْفَا |
|
|
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
بِغَدِنْوَبَعْ |
مُتَفَا |
حَتْتابَخِلْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
بُخْلِيْ |
ثانيًا – المجزوء: وله ثلاث صور:
الصورة الأولى: العروض صحيحة والضرب
صحيح مثلها، على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
وعلى هذه الصورة نظم البُحتريَّ قصيدته
التي منها قوله:
عَنْ أيِّ ثَغْرٍ تَبْتَسِمْ |
|
وَبِأَيِّ طَرْفٍ تَحْتَكِمْ |
حَسَنٌ يَضِنُّ بِحُسْنِهِ |
|
والحُسْنُ أَشْبَهُ بالكَرَمْ |
البيت الأول:
التقطيع الصوتي:
عَنْ أيْ يِ ثَغْ رِنْ تَبْ تَ
سِمْ وَ بِ أَيْ يِ طَرْ فِنْ تَحْ تَ
كِمْ
التقطيع العروضي:
عَنْأَيْيِثَغْ |
رِنْتَبْتَسِمْ |
وَبِأَيْيِطَرْ |
فِنْتَحْتَكِمْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
|
|
|
|
عَنْأَيْيِثَغْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
فِنْتَحْتَكِمْ |
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
رِنْتَبْتَسِمْ |
وَبِأَيْيِطَرْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
حَ سَ نُنْ يَ ضِنْ نُ بِ حُسْ نِ
هِيْ وَلْ حُسْ نُ أَشْ بَ هُ بِلْ كَ
رَمْ
التقطيع العروضي:
حَسَنُنْيَضِنْ |
نُبِحُسْنِنِهِيْ |
وَلْحُسْنُأَشْ |
بَهُبِلْكَرَمْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
|
|
|
|
حَسَنُنْيَضِنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
بَهُبِلْكَرَمْ |
|
|
|
|
مُتَفَاعِلُنْ |
نُبِحُسْنِنِهِيْ |
وَلْحُسْنُأَشْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
الصورة الثانية: العروض صحيحة والضرب مُذَيَّل، على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلَانْ |
وعلى هذه الصورة نظم المعتمد بن عَبّاد
قصيدته التي منها قوله:
يَا أَيُّها المَلِكُ الَّذِي |
|
كَفَّاهُ بَخَّلَتَا السَّحابْ |
بِرِضاكَ أُبْصِرُ نائيَ الآما |
|
لِ مِنِّيْ ذا اقتِرابْ |
البيت
الأول:
التقطيع
الصوتي:
يا
أيْ يُ هَلْ مَ لِ كُلْ لَ ذِيْ كَفْ
فَا هُ بَخْ خَ لَ تَسْ سَ حَابْ
التقطيع
العروضي:
يَاأَيْيُهَلْ |
مَلِكُلْلَذِيْ |
كَفْفَاهُبَخْ |
خَلَتَسْسَحَابْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلَانْ |
|
|
|
|
يَاأَيْيُهَلْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
خَلَتَسْسَحَابْ |
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
مَلِكُلْلَذِيْ |
كَفْفَاهُبَخْ |
مُتَفَاعِلَانْ |
البيت
الثاني:
التقطيع الصوتي:
بِ
رِ ضا كَ أُبْ صِ رُ نا إِ يَلْ أَاْ ما لِ مِنْ نِيْ ذَقْ تِ رَابْ
التقطيع
العروضي:
بِرِضَاكَأُبْ |
صِرُنَائِيَلْ |
أَأْمَالِمِنْ |
نِيْذَقْتِرَابْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلَانْ |
|
|
|
|
بِرِضَاكَأُبْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
نِيْذَقْتِرَابْ |
|
|
|
|
مُتَفَاعِلُنْ |
صِرُنَائِيَلْ |
أَأْمَالِمِنْ |
مُتْفَاعِلَانْ |
الصورة الثالثة: العروض صحيحة والضرب
مُرَفَّل، على هذا النحو:
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلَاتُنْ |
*وهي صورة شائعة فيما ورد من شعر على مجزوء
الكامل*
وعلى هذه الصورة وردة قصائد كثيرة، منها
قول ربِّ السيف والقلم محمود سامي البارودي:
يا قَلْبُ مالَكَ لا تُفيِـ |
|
ـقُ مِنَ الهَوَى يا قَلْبُ مالَكْ |
أوَمَا بَدَا لَك أن تَعُو |
|
دَ عَنِ الصِّبَا أوَما بَدالَكْ |
أَمْ خِلْتَ أنَّ يَدَ الزَّما |
|
نِ قَصِيْرَةٌ عَنْ أنْ تَنالَكْ |
البيت الأول:
التقطيع الصوتي:
يا قَلْ بُ ما لَ كَ لا ُ تُ فِيْ قُ مِ نَلْ هَ وَا يا قَلْ بُ ما لَكْ
التقطيع العروضي:
يَاقَلْبُمَا |
لَكَلَاتُفِيْ |
قُمِنَلْهَوَا |
يَاقَلْبُمَالَكْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتْفَاعِلَاتُنْ |
|
|
|
|
يَاقَلْبُمَا |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
يَاقَلْبُمَالَكْ |
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
لَكَلَاتُفِيْ |
قُمِنَلْهَوَا |
مُتْفَاعِلَاتُنْ |
البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
أَ وَ ما بَ دَا لَ كَ أنْ تَ عُوْ دَ عَ نِصْ صِ با أ وَ ما بَ دَا لَكْ
التقطيع العروضي:
أوَمَابَدا |
لَكَأَنْتَعُوْ |
دَعَنِصْصِبَا |
أَوَمَابَدَالَكْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
متَفَاعِلَاتُنْ |
|
|
|
|
أوَمَابَدا |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
أَوَمَابَدَالَكْ |
|
|
|
|
مُتَفَاعِلُنْ |
لَكَأَنْتَعُوْ |
دَعَنِصْصِبَا |
متَفَاعِلَاتُنْ |
البيت الثالث:
التقطيع الصوتي:
أمْ خِلْ تَ أنْ نَ يَ دَزْ زَ
مَاْ نِ قَ صِيْ رَ تُنْ عَنْ أَنْ تَ
نا لَكْ
التقطيع العروضي:
أَمْخِلْتَأَنْ |
نَيَدَزْزَمَا |
نِقَصِيْرَتُنْ |
عَنْأَنْتَنَالَكْ |
مُتْفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
متْفَاعِلَاتُنْ |
|
|
|
|
أَمْخِلْتَأَنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
مُتَفَاعِلُنْ |
عَنْأَنْتَنَالَكْ |
|
|
|
|
مُتْفَاعِلُنْ |
نَيَدَزْزَمَا |
نِقَصِيْرَتُنْ |
متْفَاعِلَاتُنْ |
لمشاهدة المحاضرة اضغط هنا
لقراءة قصائد مختارة على بحر الكامل اضغط هنا
اختر بيتًا من بحر الكامل من هذا الرابط، وقطعه صوتيًّا وعروضيًّا على النحو الذي تعلمته، ثم سجله بصوتك، وأرسله على هذا الرابط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق