بحر المديد من البحور التي كُتبت عليها قصائد في العصر الجاهلي ونظم عليه الشعراء على مر العصور، من أشهر ما نُظِم على هذا البحر: قصيدة تأبط شرًّا التي مطلعها:
إِنَّ بِالشّعبِ الذي دونَ سلعٍ لَقتيلاً دَمُه ما يُطَلُّ
وقصيدة طرفة بن العبد التي مطلعها:
أَشَجاكَ الرَبعُ أَم قِدَمُه أَم رَمادٌ دارِسٌ حُمَمُه
إيقاع بحر المديد:
يتألف الإيقاع النظري لبحر المديد من تفعيلة مزدوجة هي (فاعلاتن فاعلن) مكررة أربع مرات على هذا النحو:
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
إلا أن هذه الصورة النظرية لم ينظم عليها الشعراء؛ بل استعملوه مجزوءًا؛ بحذف التفعيلة الأخيرة من كل شطر، فجاء على هذا النحو:
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
تفعيلة (فاعلاتن) فقد مضى شرحها في بحر الرمل (لمشاهدة شرح بحر الرمل اضغط هنا).
وقد تطرأ عليها التغيرات
الآتية:
- الخَبْنُ، وهو حذف
الثاني الساكن، فتصير (فَعِلاتُنْ).
- الكَفُّ: وهو حذف السابع
الساكن، فتصير (فاعلاتُ).
- الحذف: وهو حذف السبب
الخفيف من آخرها، فتصير (فاعلا).
- الحذف والخبن، فتصير
(فَعِلا).
- القصر: وهو حذف آخرها
وتسكين ما قبله، فتصير (فاعلاتْ).
- البتر: اجتماع القطع وهو
حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله، مع الحذف، فتصير (فاعلْ).
أما عن تفعيلة (فاعلن)
فقد مرّ شرحُها في بحر المتدارك (لمشاهدة شرح بحر المتدارك اضغط هنا).
وقد تطرأ عليها التغييرات
الاتية:
- الخَبن: فتصير (فَعِلُن)
صور بحر المديد:
جاء بحر المديد في الشعر
العربي بعدة صور، تتفاوت فيما بينها في نسبة الشيوع، وهي على النحو التالي:
الصورة الأولى: العروض
صحيحة والضرب صحيح مثلها:
وتكون على هذا النحو
فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
ومنها قول عمر بن أبي
ربيعة:
أَيُّها العاتِبُ فيها عُصيتا لَن تُطاعَ الدَهرَ حَتّى تَموتا
إِن تَكُن أَصبَحتَ فينا مُطاعاً فَلَكَ العُتبى بِأَن لا رَضيتا
تقطيع البتين:
التقطيع الصوتي:
أيْ يُ هَلْ عا تِ بُ فِ ها عُ صِيْ
تا لَنْ تُ طا عَدْ دَهْ رَ حتْ تَا تَ مُو تا
إنْ تَ كُنْ أصْ بَحْ تَ فِي نا مُ طا
عن فَ لَ كَلْ عُتْ با بِ أنْ لا رَ ضِيْ تَا
التقطيع العروضي
أيْيُهلَعا |
تِبُفِيْ |
هاعُصِيتا |
لَنْتُطاعدْ |
دَهْرَحتْ |
تَاتَمُوتا |
فاعلاتن |
فَعِلنْ |
فاعلاتن |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلاتن |
ويمكن أن ندمج بين التفعيلات وحروف البيت على هذا النحو:
أيْيُهلَعا |
فَعلنْ |
هاعُصِيتا |
فاعلاتن |
دَهْرَحتْ |
فاعلاتن |
فاعلاتن |
تِبُفِيْ |
فاعلاتن |
لَنْتُطاعدْ |
فاعلن |
تَاتَمُوتا |
إنْتَكُنْأصْ |
بَحْتَفِي |
نَامُطاعنْ |
فَلَكَلْعُتْ |
بَابِأَنْ |
لارَضِيْتا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلاتن |
فَعِلاتن |
فاعلن |
فاعلاتن |
إنْتَكُنْأصْ |
فاعلن |
نَامُطاعنْ |
فَعِلاتن |
بَابِأَنْ |
فاعلاتن |
فاعلاتن |
بَحْتَفِي |
فاعلاتن |
فَلَكَلْعُتْ |
فاعلن |
لارَضِيْتا |
قطع الأبيات الآتية
صوتيًّا وعروضيًّا على نحو البيتين السابقين:
قال مهلهل:
يا لِبَكرٍ أَنشِروا لي كُلَيباً يا
لِبَكرٍ أَينَ أَينَ الفِرارُ
يا لِبَكرٍ فَاَظعُنوا أَو فَحِلّوا
صَرَّحَ الشَرُّ وَبانَ السَرارُ
صفي الدين الحلي:
راقَني مِن لَفظِكَ المُستَطابِ
حِكمَةٌ فيهِ وَفَصلُ الخِطابِ
وَمَعانٍ مُشرِقاتٌ حِسانٌ ما تَوارَت شَمسُها في حِجابِ
هِيَ لِلوارِدِ ماءٌ زُلالٌ وَسِواها لامِعٌ كَالسَرابِ
الصورة الثانية: العروض
محذوفة والضرب محذوف مثلها، وتكون على هذا النحو:
فاعلاتن فاعلن فاعلا فاعلاتن فاعلن فاعلا
ومما جاء عليها قول ابن
عبد ربه:
مِنْ يَتُبْ عَنْ حُبِّ مَعْشُوقِهِ لَسْتُ عَنْ حُبِّي لَهُ تَائِبا
فَالْهَوى لي قدَرٌ غَالِبٌ كَيْفَ أَعْصي القَدَرَ الغَالِبا
التقطيع الصوتي:
مَنْ يَ تُبْ عَنْ حُبْ بِ مَعْ شُوْ قِ هِيْ لَسْ
تُ عَنْ حُبْ بِي لَ هُو تا إِ با
فَلْ هَ وَا لِيْ قَ دَ رُنْ غَا لِ بُنْ كَيْ فَ أَعْ صَلْ قَ دَ رلْ غا لِ بَا
التقطيع العروضي:
مَنْيَتُبْعَنْ |
حُبْبِمَعْ |
شُوقِهِي |
لَسْتُعَنْحُبْ |
بِيْلَهُو |
تائبا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلا |
مَنْيَتُبْعَنْ |
فاعلن |
شُوقِهِي |
فاعلاتن |
بِيْلَهُو |
فاعلا |
فاعلاتن |
حُبْبِمَعْ |
فاعلا |
لَسْتُعَنْحُبْ |
فاعلن |
تائبا |
فَلْهَوالِيْ |
قَدَرٌ |
غالِبُنْ |
كَيْفَأعَصلْ |
قَدَرَلْ |
غالِبا |
فاعلاتن |
فعلن |
فاعلا |
فاعلاتن |
فعلن |
فاعلا |
فَلْهَوالِيْ |
فعلن |
غالِبُنْ |
فاعلاتن |
قَدَرَلْ |
فاعلا |
فاعلاتن |
قَدَرٌ |
فاعلا |
كَيْفَأعَصلْ |
فعلن |
غالِبا |
تدريب:
قطع هذه الأبيات الآتية على
نحو البيتين السابقين:
عاتِبٌ ظَلْتُ لَهُ عَاتِباً
رُبَّ مَطْلوبٍ غَدا طَالِبا
سَاكِنَ القَصْرِ وَمَنْ
حَلَّهُ أَصْبَحَ القَلْبُ بِكُمْ ذَاهِبَا
اعْلَمُوا أَنِّي لَكُمْ
حَافِظٌ شَاهِداً مَا عِشْتُ أَوْ غَائِبا
الصورة الثالثة: العروض
محذوفة والضرب مقصور، وتكون على هذا النحو:
فاعلاتن فاعلن فاعلا فاعلاتن فاعلن فاعلاتْ
ومنها قول الشاعر:
لا يَغُرَّنَّ امرأً عَيْشُهُ كُلُّ
عَيشٍ صائرٌ للزَّوالْ
التقطيع الصوتي:
لا يَ غُرْ رَنْ نَمْ رَ أنْ عَيْ شُ هُو كُلْ لُ عَيْ شِنْ صا إِ رُنْ لِزْ زَ وَالْ
التقطيع العروضي:
لايَغُرْرَنْ |
نَمْرَأَنْ |
عَيْشُهُو |
كُلْلُعَيْشِنْ |
صَائِرُنْ |
لِزْزَوَالْ |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلاتْ |
لايَغُرْرَنْ |
فاعلن |
عَيْشُهُو |
فاعلاتن |
صائِرُن |
فاعلاتْ |
فاعلاتن |
نَمرأَنْ |
فاعلا |
كُلْلُعَيْشِنْ |
فاعلن |
لِزْزَوَالْ |
الصورة الرابعة: العروض
محذوفة، والضرب محذوف مقطوع، وتكون على هذا النحو:
فاعلاتنْ فاعلن فاعلا فاعلاتنْ فاعلن فاعِلْ
ومنها قول الشاعر:
إنَّما الزلفاء ياقوتةٌ أُخرِجَتْ مِن كيسِ دِهْقانِ
التقطيع الصوتي:
إنْ نَ مَزْ زَلْ فا أُ يا قُوْ تَ تُنْ أُخْ رِ
جَتْ مِنْ كِيْ سِ دِهْ قا نِي
التقطيع العروضي:
إنْنَمَزْزَلْ |
فاؤيا |
قُوتَتُنْ |
أخْرِجَتْمِنْ |
كِيْسِدِهْ |
قاَنِيْ |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلْ |
إنْنَمَزْزَلْ |
فاعلن |
قُوتَتُنْ |
فاعلاتن |
كِيْسِدِهْ |
فاعلْ |
فاعلاتن |
فاؤيا |
فاعلا |
أخْرِجَتْمِنْ |
فاعلن |
قاَنِيْ |
الصورة الخامسة: العروض
محذوفة مخبونة والضرب محذوف مخبون مثلها، وتكون على هذا النحو:
فاعلاتن فاعلن فَعِلا فاعلاتن فاعلن فَعِلا
*وهي أكثر الصور استخدامًا فيما جاء من شعر على بحر
المديد*
ومما جاء عليها قول مصطفى
صادق الرافعي:
كان لي قلْبٌ فيا عجبي
ليس في جنْبي سِوى أَثَرِهْ
ضاع منِّي فابحثوا تِجِدُوا في ابتسام الْحسن أوْ نَظَرِهْ
التقطيع الصوتي:
كا نَ لِيْ قَلْ بُنْ فَ يا عَ جَ
بِيْ لَيْ سَ فيِ
جَنْ بِيْ سِ وَا أ ثَ رِهْ
ضَا عَ مِنْ نِي فَبْ حَ ثُو تَ جِ
دُوْ فِبْ تِ سا مِلْ
حُسْ نِ أوْ نَ ظَ رِهْ
التقطيع العروضي:
كانَلِيْقَلْ |
بُنْفَيا |
عَجَبِيْ |
لَيْسَفِيْجَنْ |
بِيْسِوَا |
أَثَرِهْ |
فاعلاتن |
فاعلن |
فَعِلا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فَعِلا |
امزج بين الحروف والتفعيلات حتى يستقر الإيقاع في ذهنك:
كانَلِيْقَلْ |
فاعلن |
عَجَبِيْ |
فاعلاتن |
بِيْسِوا |
فَعِلا |
فاعلاتن |
بُنْفَيا |
فَعِلا |
لَيْسَفِيْجَنْ |
فاعلن |
أَثَرِهْ |
ضاعَمِنْنِيْ |
فَبْحَثُو |
تَجِدُو |
فِبْتِسامِلْ |
حُسْنِأوْ |
نَظَرِهْ |
فاعلاتن |
فاعلن |
فَعِلا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فَعِلا |
ضاعَمِنْنِيْ |
فاعلن |
تَجِدُو |
فاعلاتن |
حُسْنِأوْ |
فَعِلا |
فاعلاتن |
فَبْحَثُو |
فَعِلا |
فِبْتِسامِلْ |
فاعلن |
نَظَرِهْ |
تدريب:
قطع الأبيات الاتية على النحو الذي تعلمتَه:
طرفة بن العبد:
أَشَجاكَ الرَّبعُ أَم قِدَمُهْ أَم
رَمادٌ دارِسٌ حُمَمُهْ
كَسُطورِ الرَّقِّ رَقَّشَهُ
بِالضُحى مُرَقِّشٌ يَشِمُهْ
لَعِبَتْ بَعْدِيْ السُّيولُ بِهِ وَجَرى في رَيِّقٍ رِهَمُهْ
للفتى عقلٌ يعيشُ بهِ حيثُ تهدي
ساقَهُ قَدمُهْ
الصورة السادسة: العروض
محذوفة مخبونة والضرب مقطوع، وتكون على هذا النحو:
فاعلاتن فاعلن فَعِلا فاعلاتن فاعلن فاعلْ
ومما ورد على هذه الصورة
قول البهاء زهير:
وَالَّذي يُرضيكَ مَن تَلفي هَيِّنٌ عِندي وَمَبذولُ
لا تَخَف إِثماً وَلا حَرَجاً فَدَمُ العُشّاقِ مَطلولُ
التقطيع الصوتي:
وَلْ لَ ذِيْ يُرْ ضِيْ كَ مِنْ تَلَ
فِيْ هَيْ يِ نُنْ
عِنْ دِيْ وَ مَبْ ذُوْ لُوْ
لا تَ خَفْ إثْ مَنْ وَ لا حَ رَ جَنْ فَ دَ مُلْ عُشْ شا قِ مَطْ لُوْ
لُوْ
التقطيع العروضي:
وَلْلَذِيْيُرْ |
ضِيْكَمِنْ |
تَلَفِيْ |
هَيْنِنُنْعِنْ |
دِيْوَمَبْ |
ذُولُوْ |
فاعلاتن |
فاعلن |
فَعِلا |
فاعلاتن |
فاعلن |
فاعلْ |
وَلْلَذِيْيُرْ |
فاعلن |
تَلَفِيْ |
فاعلاتن |
دِيْوَمَبْ |
فاعلْ |
فاعلاتن |
ضِيْكَمِنْ |
فَعِلا |
هَيْنِنُنْعِنْ |
فاعلن |
ذُولُوْ |
لاتَخَفْإُثْ |
مَنْولا |
حَرَجَنْ |
فَدَمُلْعُشْ |
شاقِمَطْ |
لُولُوْ |
فاعلاتن |
فاعلن |
فعلا |
فعلاتن |
فاعلن |
فاعلْ |
لاتَخَفْإُثْ |
فاعلن |
حَرَجَنْ |
فعلاتن |
شاقِمَطْ |
فاعلْ |
فاعلاتن |
مَنْولا |
فعلا |
فَدَمُلْعُشْ |
فاعلن |
لُولُوْ |
تدريب:
بقطع هذه الأبيات صوتيًّا وعروضيًّا:
وَيحَ صَبٍّ في مَحَبَّتِكُم
كَثُرَت فيهِ الأَقاويلُ
وَعَجيبٌ ما بُليتُ بِهِ أَنا
مَعذورٌ وَمَعذولُ
لي حَبيبٌ لا أَبوحُ بِهِ أَنا مِنهُ اليَومَ مَقتولُ
مالِكي في خُلقِهِ مَلَلٌ أَنا
مَملوكٌ وَمَملولُ
فَإِلى كَم أَنتَ يا سَكَني كُلُّ وَعدٍ مِنكَ مَمطلولُ
وَإِذا مامُتُّ مِن ظَمَإٍ لاجَرى مِن بَعدِيَ النيلُ
لقراءة قصائد مختارة على بحر المديد اضغط هنا
التكليف: اختر بيتًا على بحر المديد من هذا الرابط، ثم قطعه تقطيعا صوتيا وعروضيا على النحو الذي تعلمته، ثم سجله بصوتك وأرسله على هذا الرابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق