الاثنين، 18 يناير 2021

بحر الوافر



بحر الوافر هو واحد من أقدم البحور الشعرية، الذي كتب على وزنه الشعراء منذ العصر الجاهلي، ولا يكاد يخلو ديوان لشاعر من الشعراء من قصيدة أو أكثر على بحر الوافر، من القصائد الشهيرة التي كُتبت عليه: معلقة عمرو بن كلثوم، وقصيدة (ملومكما يجل عن الملام) لأبي الطيب المتنبي، وقصيدة (سلوا قلبي) لأمير الشعراء أحمد شوقي.

إيقاع بحر الوافر:

يتألف بحر الوافر من تفعيلة (مُفاعَلَتُنْ):

قد يطرأ على هذه التفعيلة بعض التغييرات، مثل:

- العَصْبُ: وهو تسكين الخامس المتحرك، فتصير (مُفَاعَلْتُنْ).

- القَطْفُ: وهو حذف السبب الخفيف من آخرهها، مع العصب، فتصير (مُفَاعَلْ).

استعمال بحر الوافر:

استعملت العرب بحر الوافر تامًّا، ومجزوءًا:

التام يكون ست تفعيلات ثلاث تفعيلات في كل شطر، على هذا النحو:

مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ     مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ

إلا أن تفعيلتي العروض والضرب مقطوفتان دائمًا (مُفاعَلْ)

مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلْ     مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلْ

ومثال ذلك قول عمرو بن كلثوم في معلقته:

إذا بَلَغَ الْفِطامَ لنا صَبِيٌّ     تَخِرُّ له الْجبابِرُ ساجِدِنا

 التقطيع الصوتي (تقطيع الكلمات إلى مقاطع حسب نطقها):

إِ ذَا بَ لَ غَلْ فِ طَا مَ لَ نَا صَ بِيْ يُنْ      تَ خِرْ رُ لَ هُلْ جَ با بِ رُ سا جِ دِيْ نا

التقطيع العروضي:

إذَابَلَغَلْ

فِطَامَلَنا

صَبِيْيُنْ

تَخِرْرُلَهُلْ

جَبَابِرُسا

جِدِيْنا

مُفَاعَلَتُنْ

مُفَاعَلَتُن

مُفَاعَلْ

مُفَاعَلَتُنْ

مُفَاعَلَتُنْ

مُفَاعَلْ

ولكي يستقر إيقاع الوافر في ذاكرتنا، فإننا سنمزج بين حروف البيت والتفعيلات على هذا النحو:

إذَابَلَغَلْ

مُفَاعَلَتُن 

صَبِيْيُنْ

مُفَاعَلَتُنْ 

جَبَابِرُسا

مُفَاعَلْ 

 

مُفَاعَلَتُنْ 

فِطَامَلَنا

مُفَاعَلْ 

تَخِرْرُلَهُلْ

مُفَاعَلَتُنْ 

جِدِيْنا

ومن أمثلة هذه الصورة أيضًا قول أبي الطيب المتنبي:

وَلمْ أرَ في عُيُوبِ الناسِ شيئًا   كَنَقْصِ القادرين على التَّمامِ

التقطيع الصوتي:

وَ لَمْ أَ رَ فِيْ عُ يُوْ بِنْ نا سِ شَيْ أَنْ      كَ نَقْ صِلْ قا دِ رِيْ نَ عَ لَتْ تَ ما مِيْ

التقطيع العروضي:

وَلَمْأرَفِيْ

عُيُوبِنْنَا

سِشَيْأَنْ

كَنَقْصِلْقا

دِرِيْنَعَلَتْ

تَمامِيْ

مُفاعلَتُنْ

مُفَاعَلْتُنْ

مُفَاعَلْ

مُفاعَلْتُنْ

مُفاعَلَتُنْ

مُفَاعَلْ

ويمكننا مزج تقطيع البيت مع التفعيلات على هذا النحو:

وَلَمْأرَفِيْ

مُفَاعَلْتُنْ 

سِشَيْأَنْ

مُفاعَلْتُنْ 

دِرِيْنَعَلَتْ

مُفَاعَلْ 

 

مُفاعلَتُنْ 

عُيُوبِنْنَا

مُفَاعَلْ 

كَنَقْصِلْقا

مُفاعَلَتُنْ 

تَمامِيْ

 

تدريب:

قطع الأبيات الآتية تقطيعًا صوتيًّا وعروضيًا، ثم امزج بين التقطيع وبين التفعيلات على النحو الذي تعلمته:

عمرو بن كلثوم:

قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِينـَا    نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْنَ وَتُخْبِرِينَـا
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً     لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِينَـا
بِيَـوْمِ كَرِيهَةٍ ضَرْباً وَطَعْنـاً    أَقَـرَّ بِـهِ مَوَالِيكِ العُيُونَـا
وَأنَّ غَـداً وَأنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ      وَبَعْـدَ غَـدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِينَـا

المتنبي:

مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ   وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ

ذَراني وَالفَلاةُ بِلا دَليلٍ    وَوَجهي وَالهَجيرَ بِلا لِثامِ

فَإِنّي أَستَريحُ بِذي وَهَذا   وَأَتعَبُ بِالإِناخَةِ وَالمُقامِ

الوافر المجزوء: وهو الذي يتألف من أربع تفعيلات، وله صورتان:

الصورة الأولى - العروض صحيحة والضرب صحيح مثلها، على هذا النحو:

مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ   مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ

ومما جاء على هذه الصورة قول الشاعر:

سَهَوْتُ وغرَّني أملي   وقد قَصَّرْتُ في عمَليْ

التقطيع الصوتي:

سَ هَوْ تُ وَ غَرْ رَ نِيْ أَ مَ لِيْ    وَ قَدْ قَصْ صَرْ تُ فِيْ عَ مَ لِيْ

التقطيع العروضي:

سَهَوْتُوَغَرْ

رَنِيْأَمَلِيْ

وَقَدْقَصْصَرْ

تُفِيْعَمَلِيْ

مُفاعَلَتُنْ

مُفاعَلَتُنْ

مُفاعَلْتُنْ

مُفاعَلَتُنْ

ولإجادة إيقاع بحر الوافر علينا أن نمزج بين حروف البيت وبين التفعيلات على هذا النحو:

سَهَوْتُوَغَرْ

مُفاعَلَتُنْ 

وَقَدْقَصْصَرْ

مُفاعَلَتُنْ 

 

مُفاعَلَتُنْ 

رَنِيْأَمَلِيْ

مُفاعَلْتُنْ 

تُفِيْعَمَلِيْ

الصورة الثانية: العروض صحيحة والضرب معصوب، وتكون على هذا النحو:

مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلَتُنْ   مُفاعَلَتُنْ مُفاعَلْتُنْ

مثال:

أُعاتِبُها وآمُرُها   فتُغْضِبُنِي وتَعْصِيني

التقطيع الصوتي:

أُ عا تِ بُ ها و أَ أْ مُ رُ ها   فَ تُغْ ضِ بُ نِيْ وَ تَعْ صِيْ نِيْ

التقطيع العروضي:

أُعَاتِبُها

وأَأْمُرُها

فُتُغْضِبُنِيْ

وتَعْصِيْنِي

مُفاعَلَتُن

مُفاعَلَتُنْ

مُفاعَلَتُنْ 

مُفاعَلْتُنْ 

 

 

ويمكن مزج التفعيلات بحروف البيت على هذا النحو:

أُعَاتِبُها

مُفاعَلَتُنْ 

فُتُغْضِبُنِيْ

مُفاعَلْتُنْ  

 

مُفاعَلَتُن 

وأَأْمُرُها

مُفاعَلَتُنْ  

وتَعْصِيْنِي

تدريب:

قطع الأبيات الآتية صوتيًّا وعروضيًّا وامزج بين حروف البيت والتفعيلات على النحو الذي تعلمته.

سَلبتَ الرُّوح مِنْ بَدني    ورُعتَ القلبَ بالحَزَنِ

فلي بَدَنٌ بلا رُوحٍ   ولي رُوحٌ بلا بَدَنِ

قَرنتَ معَ الرَّدى نَفْسي   فَنفْسي وهْوَ في قَرَنِ

فليتَ السِّحرَ مِنْ عيني   كَ لم أَرَهُ ولم يَرني

 لقراءة قصائد على بحر الوافر اضغط هنا

التكليف:

اختر بيتًا من قصيدة على وزن الوافر وقطِّعه صوتيًّا وعروضيًّا، وامزج بين حروف البيت والتفعيلات على النحو الذي تعلمته، ثم سجله بصوتك وأرسله على هذا الرابط.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق