يعتمد بحر المتقارب
على تفعيلة (فَعُوْلُنْ)، وقد تطرأ عليها بعض التغييرات الآتية:
-
القَبْضُ: وهو حذف الخامس الساكن، فتصير (فَعُوْلُ).
- القَصْرُ:
وهو حذف الخامس الساكن وتسكين ما قبله، فتصير (فَعُوْلْ).
-
الحَذْف: وهو حذف السبب الخفيف من آخرها، فتصير (فَعُوْ).
الصورة
الأساسية لبحر المتقارب، هو تكرار تفعيلة (فَعُوْلُنْ) ثماني مرات في البيت، على
هذا النحو:
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
استُخدم
هذا البحر تامًّا ومجزوءًا:
أولا
– التام: وله أربع صور:
الصورة
الأولى – العروض صحيحة والضرب محذوف، على هذا النحو:
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُولُنْ |
فَعُوْ |
وعلى
هذه الصورة جاء قول الشعر:
وأروِيْ
من الشعرِ شِعرًا عَويصًا يُنَسِّي الرُّواةَ
الذي قد رَوَوْا
التقطيع
الصوتي:
وَ
أرْ وِيْ مِ نَشْ شِعْ رِ شِعْ رَنْ عَ وِيْ صَنْ يُ نَسْ سِرْ رُ وَا تَلْ لَ ذِيْ قَدْ رَ وَوْ
التقطيع
العروضي:
وأرْوِيْ |
مِنَشْشِعْ |
رِشِعْرَنْ |
عَوِيْصَنْ |
يُنَسْسِرْ |
رُوَاتَلْ |
لَذِيْقَد |
رَوَوْ |
فَعُوْلُن |
فَعُوْلُن |
فَعُوْلُن |
فَعُوْلُن |
فَعُوْلُن |
فَعُوْلُن |
فَعُوْلُن |
فَعُوْ |
وأرْوِيْ |
فَعُوْلُن |
رِشِعْرَنْ |
فَعُوْلُن |
يُنَسْسِرْ |
فَعُوْلُن |
لَذِيْقَد |
فَعُوْ |
فَعُوْلُن |
مِنَشْشِعْ |
فَعُوْلُن |
عَوِيْصَنْ |
فَعُوْلُن |
رُوَاتَلْ |
فَعُوْلُن |
رَوَوْ |
لقراءة قصائد على بحر المتقارب اضغط هنا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق