السبت، 10 أبريل 2021

بحر المتدارك

 


يعتمد بحر المتدارَك على تفعيلة (فَاعِلُنْ)، وقد تطرأ عليها بعض التغييرات الآتية:

- الخَبْنُ: وهو حذف الثاني الساكن، فتصير (فَعِلُنْ).

- القَطْعُ: وهو حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله ، فتصير (فَاعِلْ).

الصورة الأساسية لبحر المتدارك، هو تكرار تفعيلة (فَاعِلُنْ) ثماني مرات في البيت، على هذا النحو:

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

فَاعِلُنْ

وقد وردَ على هذه الصورة أبياتٌ قليلةٌ، منها قول الشاعر:

جَاءَنا عامرٌ صالحًا سالمًا    بعدَ ما كانَ ما كانَ من عامرِ

التقطيع الصوتي:

جَا أَ ناعا مِ رُنْ صا لِ حَنْ سا لِ ما   بَعْ دَ ما كَا نَ مَا كَا نَ مِنْ عا مِ رِيْ

التقطيع العروضي:

جَاءَنا

عامِرُنْ

صَالِحَنْ

سَالِمَا

بَعْدَما

كَانَما

كَانَمِنْ

عَامِرِيْ

فاعِلُن

فاعِلُنْ

فاعِلُن

فاعِلُنْ

فاعِلُن

فاعِلُنْ

فاعِلُن

فاعِلُنْ

ومن أشهر صوره: الخَبَبُ، وهو استعمال التفعيلة مخبونة ومقطوعة، وهو يشبه عدو الخيل، وعلى هذه الصورة جاء قول الحصري القيرواني:

يا ليلُ الصَّبُّ متى غَدُهُ    أقِيامُ السّاعةِ موعدُهُ

التقطيع الصوتي:

يا لَيْ لُصْ صَبْ بُ مَ تَا غَ دُ هُوْ     أَقِ يا مُسْ سا عَ تِ مَوْ عِ دُ هُوْ

التقطيع العروضي:

يالَيْ

لُصْصَبْ

بُمَتَا

غَدُهُوْ

أَقِيَا

مُسْسَا

عَتِمَوْ

عِدُهُوْ

فاعِلْ

فاعِلْ

فَعِلُنْ

فَعِلُنْ

فَعِلُنْ

فاعِلْ

فَعِلُنْ

فَعِلُنْ

 لقراءة قصائد على بحر المتدارك اضغط هنا.

لمشاهدة المحاضرة اضغط هنا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق