السبت، 10 أبريل 2021

بحر الرمل

 


يعتمد بحر الرمل على تفعيلة (فَاعِلَاتُنْ)، التي قد تطرأ عليها بعض التغييرات الآتية:

- الخَبْنُ: وهو حذف الثاني الساكن، فتصير(فَعِلاتُن).
- الْكَفّ فتصير: وهو حذف السابع الساكن، فتصير (فاعِلاتُ).
- التشعيث: وهو حذف أول الوتد المجموع، فتصير (فالاتن).

- القَصْرُ: وهو حذف السابع الساكن وتسكين ما قبله، فتصير (فاعِلاتْ).

- الحَذْف: وهو حذف السبب الخفيف من آخره، فتصير (فَاعِلا).

الصورة الأساسية لبحر الرَّمل، هو تكرار تفعيلة (فاعلاتن) ست مرات في البيت، على هذا النحو:

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

استُخدم هذا البحر تامًّا ومجزوءًا:

أولا – التام: وله ثلاث صور:

الصورة الأولى – العروض محذوفة والضرب صحيح، على هذا النحو:

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

وعلى هذه الصورة جاء قول عبد الله البَردُّوني:

آهِ يا أُمِّي وأشْواكُ الأسَى     تُلْهِبُ الأوجاعَ في قَلبِيْ المُذابِ

فِيكِ وَدَّعْتُ شَبابِي والصِّبا    وانطوتْ خَلفِيْ حلاواتُ التَّصابِي

البيت الأول:

التقطيع الصوتي:

أاْ هِ يا أُمْ مِيْ وَ أَشْ وَا كُلْ أَ سَا     تُلْ هِ بُلْ أَوْ جا عَ فِيْ قَلْ بِلْ مُ ذا بِيْ

التقطيع العروضي:

أاْهِيَاأُمْ

مِيْوَأَشْوَا

كُلْأَسا

تُلْهِبُلْأَوْ

جَاعَفِيْقَلْ

بِلْمُذابِيْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

البيت الثاني:

التقطيع الصوتي:

فِيْ كِ وَدْ دَعْ تُ شَ بَاْ بِيْ وَصْ صِ با     وَنْ طَ وَتْ خَلْ فِيْ حَ لا وَا تُتْ تَ صَا بِيْ

التقطيع العروضي:

فيْكِوَدْدَعْ

تُشَبَابِيْ

وَصْصِبَا

وَنْطَوَتْخَلْ

فِيْحَلَاوا

تُتْتَصَابِيْ

فَاعِلاتُنْ

فَعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

 

الصورة الثانية – العروض محذوفة والضرب مقصور، على هذا النحو:

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتْ

 

من ذلك قول إبراهيم ناجي:

لَسْتُ أنساكَ وقدْ أغْرَيتَني     بِفَمٍ عَذْبِ المُناداةِ رَقِيقْ

ويَدٍ تَمتدُّ نحويْ كَيَدٍ      من خلالِ المَوجِ مُدَّتْ لِغَرِيق

تقطيع الأبيات:

البيت الأول:

التقطيع الصوتي:

لَسْ تُ أنْ سا كَ وَ قَدْ أغْ رَيْ تَ نِيْ      بِ فَ منْ عَذْ بِلْ مُ نا دا تِ رَ قِيْقْ

التقطيع العروضي:

لَسْتُأنْسا

قَوَقَدْأغْ

رَيْتَنِيْ

بِفَمِنْعَذْ

بِلْمُنادا

تِرَقِيْقْ

فَعِلاتُنْ

فَعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَعِلاتْ

البيتُ الثاني:

ويَدٍ تَمتدُّ نحويْ كَيَدٍ      من خلالِ المَوجِ مُدَّتْ لِغَرِيق

التقطيع الصوتي:

وَ يَ دِنْ تَمْ تَدْ دُ نَحْ وِيْ كَ يَ دِنْ       مِنْ خِ لا لِلْ مَوْ جِ مُدْ دَتْ لِ غَ رِيْقْ

التقطيع العروضي:

ويَدِنْتَمْ

تَدْدُنَحْوِيْ

كَيَدِنْ

مِنْخِلَالِلْ

مَوْجِمُدْدَتْ

لِغَرِيْقْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَعِلاتْ

الصورة الثالثة – العروض محذوفة والضرب محذوف مثلها، على هذا النحو:

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

من هذه الصورة قول الشاعر:

يا بُدورًا أطْلَعَتْ يَومَ النَّوَى     دُرَرًا تُسلَكُ في نَهْجِ الغَرَرْ

ما لِنفسي وَحدَها ذَنبُ الهَوى    منكمُ الحُسْنُ ومن عَيني النَّظَرْ

البيت الأول:

التقطيع الصوتي:

يا بُ دُوْ رَنْ أطْ لَ عَتْ يَوْ مَنْ نَ وَا      دُ رَ رَنْ تُسْ لَ كُ فِيْ نَهْ جِلْ غَرَرْ

التقطيع العروضي:

يابُدُورَنْ

أطْلَعَتْيَوْ

مَنْنَوَا

دُرَرَنْتُسْ

لَكُفِيْنَهْ

جِلْغَرَرْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَعِلاتُنْ

فَعِلاتُنْ

فاعِلا

البيت الثاني:

ما لِنفسي وَحدَها ذَنبُ الهَوى    منكمُ الحُسْنُ ومن عَيني النَّظَرْ

التقطيع الصوتي:

ما لِ نَفْ سِيْ وَحْ دَ ها ذَنْ بُلْ هَ وَا      مِنْ كُ مُلْ حُسْ نُ وَ مِنْ عَيْ نِنْ نَ ظَرْ

التقطيع العروضي:

مالِعَيْنِيْ

وَحْدَهاذَنْ

بُلْهَوا

مِنْكُمُلْحُسْ

نُوَمِنْعَيْ

نِنْنَظَرْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلاتُنْ

فَاعِلا

فَاعِلاتُنْ

فَعِلاتُنْ

فاعِلا

 

لقراءة قصائد على بحر الرمل اضغط هنا.

لمشاهدة المحاضرة اضغط هنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق