يعتمد بحر الرمل
على تفعيلة (فَاعِلَاتُنْ)، التي قد تطرأ عليها بعض التغييرات الآتية:
- الخَبْنُ: وهو حذف الثاني الساكن،
فتصير(فَعِلاتُن).
- الْكَفّ فتصير:
وهو حذف السابع الساكن، فتصير (فاعِلاتُ).
- التشعيث: وهو حذف أول الوتد المجموع، فتصير
(فالاتن).
- القَصْرُ:
وهو حذف السابع الساكن وتسكين ما قبله، فتصير (فاعِلاتْ).
-
الحَذْف: وهو حذف السبب الخفيف من آخره، فتصير (فَاعِلا).
الصورة
الأساسية لبحر الرَّمل، هو تكرار تفعيلة (فاعلاتن) ست مرات في البيت، على هذا
النحو:
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
استُخدم
هذا البحر تامًّا ومجزوءًا:
أولا – التام: وله ثلاث
صور:
الصورة الأولى – العروض
محذوفة والضرب صحيح، على هذا النحو:
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
وعلى هذه الصورة جاء قول
عبد الله البَردُّوني:
آهِ
يا أُمِّي وأشْواكُ الأسَى تُلْهِبُ الأوجاعَ في
قَلبِيْ المُذابِ
فِيكِ
وَدَّعْتُ شَبابِي والصِّبا وانطوتْ خَلفِيْ حلاواتُ
التَّصابِي
البيت الأول:
التقطيع الصوتي:
أاْ
هِ يا أُمْ مِيْ وَ أَشْ وَا كُلْ أَ سَا تُلْ هِ
بُلْ أَوْ جا عَ فِيْ قَلْ بِلْ مُ ذا بِيْ
التقطيع العروضي:
أاْهِيَاأُمْ |
مِيْوَأَشْوَا |
كُلْأَسا |
تُلْهِبُلْأَوْ |
جَاعَفِيْقَلْ |
بِلْمُذابِيْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
البيت الثاني:
التقطيع الصوتي:
فِيْ
كِ وَدْ دَعْ تُ شَ بَاْ بِيْ وَصْ صِ با وَنْ طَ
وَتْ خَلْ فِيْ حَ لا وَا تُتْ تَ صَا بِيْ
التقطيع العروضي:
فيْكِوَدْدَعْ |
تُشَبَابِيْ |
وَصْصِبَا |
وَنْطَوَتْخَلْ |
فِيْحَلَاوا |
تُتْتَصَابِيْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
الصورة الثانية – العروض
محذوفة والضرب مقصور، على هذا النحو:
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتْ |
من ذلك قول إبراهيم ناجي:
لَسْتُ
أنساكَ وقدْ أغْرَيتَني بِفَمٍ عَذْبِ
المُناداةِ رَقِيقْ
ويَدٍ
تَمتدُّ نحويْ كَيَدٍ من
خلالِ المَوجِ مُدَّتْ لِغَرِيق
تقطيع الأبيات:
البيت الأول:
التقطيع الصوتي:
لَسْ
تُ أنْ سا كَ وَ قَدْ أغْ رَيْ تَ نِيْ
بِ فَ منْ عَذْ بِلْ مُ نا دا تِ رَ قِيْقْ
التقطيع العروضي:
لَسْتُأنْسا |
قَوَقَدْأغْ |
رَيْتَنِيْ |
بِفَمِنْعَذْ |
بِلْمُنادا |
تِرَقِيْقْ |
فَعِلاتُنْ |
فَعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَعِلاتْ |
البيتُ الثاني:
ويَدٍ
تَمتدُّ نحويْ كَيَدٍ من
خلالِ المَوجِ مُدَّتْ لِغَرِيق
التقطيع الصوتي:
وَ
يَ دِنْ تَمْ تَدْ دُ نَحْ وِيْ كَ يَ دِنْ
مِنْ خِ لا لِلْ مَوْ جِ مُدْ دَتْ لِ غَ رِيْقْ
التقطيع العروضي:
ويَدِنْتَمْ |
تَدْدُنَحْوِيْ |
كَيَدِنْ |
مِنْخِلَالِلْ |
مَوْجِمُدْدَتْ |
لِغَرِيْقْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَعِلاتْ |
الصورة الثالثة – العروض محذوفة
والضرب محذوف مثلها، على هذا النحو:
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
من هذه الصورة قول
الشاعر:
يا
بُدورًا أطْلَعَتْ يَومَ النَّوَى
دُرَرًا تُسلَكُ في نَهْجِ الغَرَرْ
ما
لِنفسي وَحدَها ذَنبُ الهَوى منكمُ الحُسْنُ
ومن عَيني النَّظَرْ
البيت الأول:
التقطيع الصوتي:
يا بُ دُوْ رَنْ أطْ لَ
عَتْ يَوْ مَنْ نَ وَا دُ رَ رَنْ
تُسْ لَ كُ فِيْ نَهْ جِلْ غَرَرْ
التقطيع العروضي:
يابُدُورَنْ |
أطْلَعَتْيَوْ |
مَنْنَوَا |
دُرَرَنْتُسْ |
لَكُفِيْنَهْ |
جِلْغَرَرْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَعِلاتُنْ |
فَعِلاتُنْ |
فاعِلا |
البيت
الثاني:
ما
لِنفسي وَحدَها ذَنبُ الهَوى منكمُ الحُسْنُ
ومن عَيني النَّظَرْ
التقطيع الصوتي:
ما لِ نَفْ سِيْ وَحْ دَ
ها ذَنْ بُلْ هَ وَا مِنْ كُ مُلْ
حُسْ نُ وَ مِنْ عَيْ نِنْ نَ ظَرْ
التقطيع العروضي:
مالِعَيْنِيْ |
وَحْدَهاذَنْ |
بُلْهَوا |
مِنْكُمُلْحُسْ |
نُوَمِنْعَيْ |
نِنْنَظَرْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلاتُنْ |
فَاعِلا |
فَاعِلاتُنْ |
فَعِلاتُنْ |
فاعِلا |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق