السبت، 13 مارس 2021

بحر الرجز


 يعتمد هذا البحر على تفعيلة (مُسْتَفْعِلُنْ)

تفعيلة (مُسْتَفْعِلُنْ) قد تطرأ عليها بعض التغييرات الآتية:

-      الخَبْنُ: وهو حذفُ الثاني الساكن، فتصير (مُتَفْعِلُنْ).

-      الطَّيُّ: وهو حذف الرابع الساكن، فتصير (مُسْتَعِلُنْ).

-      الخَبْلُ: وهو اجتماع الخبن والطيِّ، فتصير (مُتَعِلُنْ).

-      القَطْعُ: وهو حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله، فتصير (مُسْتَفْعِلْ).

 الصورة الأساسية لبحر الرجز هي (مُسْتَفْعِلُنْ) مكررة ست مرات، على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

استُخدم هذا البحر تامًّا ومجزوءًا ومشطورًا ومنهوكًا:

أولا – الرجز التام: وله صورتان:

الصورة الأولى - العروض صحيحة والضرب صحيح مثلها على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

وعلى هذه الصورة ورد قول ابن عبد ربِّه:

لَمْ أدرِ جِنِّيٌّ سبانِيْ أَمْ بَشَرْ    أمْ شَمْسُ ظُهْرٍ أَشْرَقَتْ لِيْ أَمْ قَمَرْ
أَمْ ناظِرٌ يُهِديْ المنايا طَرْفُهُ    حتّى كأنَّ الموتَ منهُ في النَّظَرْ
يُحْيِيْ قَتِيلًا ما لهُ من قاتِلٍ     إلَّا سِهامُ الطَّرْفِ رِيْشَتْ بالحَوَرْ

البيتُ الأول:

التقطيع الصوتي:

لَمْ أدْ رِ جِنْ نِيْ يُنْ سَ با نِيْ أَمْ بَ شَرْ    أمْ شَمْ سُ ظُهْ رِنْ أشْ رَ قَتْ لِيْ أمْ قَ مَرْ

التقطيع العروضي:

لَمْأَدْرِجِنْ

نِيْيُنْسَبا

نِيْأَمْبَشَرْ

أَمْشَمْسُظُهْ

رِنْأَشْرَقَتْ

لِيْأَمْقَمَرْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

 

 

لَمْأَدْرِجِنْ

مُسْتَفْعِلُن

نِيْأَمْبَشَرْ

مُسْتَفْعِلُن

رِنْأَشْرَقَتْ

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

نِيْيُنْسَبا

مُسْتَفْعِلُن

أَمْشَمْسُظُهْ

مُسْتَفْعِلُن

لِيْأَمْقَمَرْ

البيتُ الثاني:

أَمْ ناظِرٌ يُهِديْ المنايا طَرْفُهُ    حتّى كأنَّ الموتَ منهُ في النَّظَرْ

التقطيع الصوتي:

أَمْ نَا ظِ رُنْ يُهْ دِلْ مَ نا يا طَرْ فُ هُوْ     حَتْ تَا كَ أَنْ نَلْ مَوْ تَ مِنْ هُوْ فِنْ نَ ظَرْ

أمْناظِرُن

يُهْدِلْمَنا

ياطَرْفُهُو

حَتْتَاكَأَنْ

نَلْمَوتَمِنْ

هُوْفِنْنَظَرْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

 

 

أمْناظِرُن

مُسْتَفْعِلُن

ياطَرْفُهُو

مُسْتَفْعِلُن

نَلْمَوتَمِنْ

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

يُهْدِلْمَنا

مُسْتَفْعِلُن

حَتْتَاكَأَنْ

مُسْتَفْعِلُن

هُوْفِنْنَظَرْ

البيت الثالث:

يُحْيِيْ قَتِيلًا ما لهُ من قاتِلٍ     إلَّا سِهامُ الطَّرْفِ رِيْشَتْ بالحَوَرْ

التقطيع الصوتي:

يُحْ يِيْ قَ تِيْ لَنْ ما لَ هُوْ مِنْ قَا تِ لِنْ    إلْ لا سِ ها مُطْ طَرْ فِ رِيْ شَتْ بِلْ حَ وَرْ

يُحْيِيْقَتِيْ

لَنْمَالَهُوْ

مِنْقاتِلِنْ

إلْلاسِها

مُطْطَرْفِرِيْ

شَتْبِلْحَوَرْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

 

 

يُحْيِيْقَتِيْ

مُسْتَفْعِلُن

مِنْقاتِلِنْ

مُسْتَفْعِلُن

مُطْطَرْفِرِيْ

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

لَنْمَالَهُوْ

مُسْتَفْعِلُن

إلْلاسِها

مُسْتَفْعِلُن

شَتْبِلْحَوَرْ

 

الصورة الثانية – العروض صحيحة والضرب مقطوع على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلْ

وعلى هذه الصورة ورد قول ابن عبد ربه:

مَنْ ذا يُداوِيْ القَلبَ مِنْ داءِ الهَوَى     إِذْ لا دواءَ للهَوَى مَوجُودُ
أمْ كَيفَ أسْلُو غادةً ما حُبُّها     إِلّا قضاءٌ ما لهُ مَرْدُودُ
القَلْبُ منها مُستريحٌ ساكنٌ     والقلبُ مِنِّيْ جاهدٌ مجهودُ

البيت الأول

التقطيع الصوتي:

مَنْ ذا يُ دا وِلْ قَلْ بَ مِنْ دا إِلْ هَ وَا       إذْ لا د وَا أ لِلْ هَ وَا مَوْ جُوْ دُوْ

لتقطيع العروضي:

مَنْذَايُدا

وِلْقَلْبَمِنْ

دائلْهَوَا

إِذْلادوا

ألِلْهَوا

مَوجُودُوْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلْ

 

 

 

 

 

 

مَنْذَايُدا

مُسْتَفْعِلُن

دائلْهَوَا

مُسْتَفْعِلُن

ألِلْهَوا

مُسْتَفْعِلْ

 

 

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

وِلْقَلْبَمِنْ

مُسْتَفْعِلُن

إِذْلادوا

مُتَفْعِلُن

مَوجُودُوْ

 

البيت الثاني:

أمْ كَيفَ أسْلُو غادةً ما حُبُّها     إِلّا قضاءٌ ما لهُ مَرْدُودُ

التقطيع الصوتي:

أمْ كَيْ فَ أسْ لُو غا دَ تَنْ ما حُبْ بُ ها    إِلْ لا قَ ضا أُنْ ما لَ هُوْ مَرْ دُو دُو

التقطيع العروضي

أمْكَيْفَأسْ

لُوْغادَتَنْ

ماحُبْبُها

إلْلَاقَضا

أُنْمالَهُوْ

مَرْدُودوْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلْ

 

 

 

 

 

 

أمْكَيْفَأسْ

مُسْتَفْعِلُن

ماحُبْبُها

مُسْتَفْعِلُن

أُنْمالَهُوْ

مُسْتَفْعِلْ

 

 

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

لُوْغادَتَنْ

مُسْتَفْعِلُن

إلْلَاقَضا

مُسْتَفْعِلُن

مَرْدُودوْ

 

البيت الثالث:

القَلْبُ منها مُستريحٌ ساكنٌ     والقلبُ مِنِّيْ جاهدٌ مجهودُ

التقطيع الصوتي:

ألْ قَلْ بُ مِنْ ها مُسْ تَ رِيْ حُنْ سَا كِ نُنْ      وَلْ قَلْ بُ مِنْ نِيْ جا هِ دُنْ مَجْ هُوْ دُوْ

التقطيع العروضي:

أَلْقَلْبُمِنْ

هَامُسْتَرِيْ

حُنْسَاكِنُنْ

وَلْقَلْبُمِنْ

نِيْجَاهِدُنْ

مَجْهُودُوْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلْ

 

 

 

 

 

 

أَلْقَلْبُمِنْ

مُسْتَفْعِلُن

حُنْسَاكِنُنْ

مُسْتَفْعِلُن

نِيْجَاهِدُنْ

مُسْتَفْعِلْ

 

 

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

هَامُسْتَرِيْ

مُسْتَفْعِلُن

وَلْقَلْبُمِنْ

مُسْتَفْعِلُن

مَجْهُودُوْ

 

ثانيًا – الرجز المجزوء: ويكون أربع تفعيلات في البيت، وله صورة واحدة، وهي: العروض صحيحة والضربُ صحيحٌ مثلها، على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

وعلى هذه الصورة نظم بهاءُ الدين زُهير قصيدته التي منها:

بِاللهِ قُلْ لِيْ خَبَرَكْ   فَلِيْ ثَلاثٌ لَمْ أرَكْ
يا أسْبَقَ الناسِ إلى   مَوَدَّتِيْ، ما أَخَّرَكْ؟
ونَاظِرِيْ إلى الطَّرِيــ  ــقِ لَمْ يَزَلْ مُنْتَظِرَكْ

البيت الأول:

التقطيع الصوتي:

بِلْ لا هِ قُلْ لِيْ خَ بَ رَكْ    فَ لِيْ ثَ لَا ثُنْ لَمْ أَ رَكْ

التقطيع العروضي:

بِلْلَاهِقُلْ

لِيْخَبَرَكْ

فَلِيْثَلَا

ثُنْلَمْأَرَكْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَعِلُن

مُتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

لِيْخَبَرَكْ

مُتَفْعِلُن

ثُنْلَمْأَرَكْ

 

 

 

 

بِلْلَاهِقُلْ

مُسْتَعِلُن

فَلِيْثَلَا

مُسْتَفْعِلُن

البيت الثاني:

يا أسْبَقَ الناسِ إلى    مَوَدَّتِيْ، ما أَخَّرَكْ؟

التقطيع الصوتي:

يا أَسْ بَ قَنْ نَا سِ إِ لا     مَ وَدْ دَ تِيْ ما أَخْ خَ رَكْ

التقطيع العروضي:

ياأَسْبَقَنْ

ناسِإِلَى

مَوَدْدَتِيْ

مَاأَخْخَرَكْ

مُسْتَفْعِلُن

مُسْتَعِلُن

مُتَفْعِلُن

مُسْتَفْعِلُن

 

 

 

 

مُسْتَفْعِلُن

ناسِإِلَى

مُتَفْعِلُن

مَاأَخْخَرَكْ

 

 

 

 

ياأَسْبَقَنْ

مُسْتَعِلُن

مَوَدْدَتِيْ

مُسْتَفْعِلُن

البيت الثالث:

ونَاظِرِيْ إلى الطَّرِيــ    ــقِ لَمْ يَزَلْ مُنْتَظِرَكْ

التقطيع الصوتي:

وَ نا ظِ رِيْ إِ لَطْ طَ رِيْ    قِ لَمْ يَ زَلْ مُنْ تَ ظِ رَكْ

التقطيع العروضي:

وَنَاظِرِيْ

إِلَطْطَرِيْ

قِلَمْيَزَلْ

مُنْتَظِرَكْ

مُتَفْعِلُن

مُتَفْعِلُن

مُتَفْعِلُن

مُسْتَعِلُن

 

 

 

 

مُتَفْعِلُن

إِلَطْطَرِيْ

مُتَفْعِلُن

مُنْتَظِرَكْ

 

 

 

 

وَنَاظِرِيْ

مُتَفْعِلُن

قِلَمْيَزَلْ

مُسْتَعِلُن

 

ثالثًا – الرجزء المشطور: الذي يكون ثلاث تفعيلات في البيت، والعروض هي نفسها الضرب، وتكون على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

وهذه الصورة من أكثر الصور استعمالا فيما ورد من شعر على بحر الرجز

وله صورتان:

الصورة الأولى: العروض (وهي نفسها الضرب) صحيحةٌ، على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

وعلى هذه الصورة ورد قول بديع الزمان الهمذاني:

جارةَ بيتِنا أبوكِ لو قَدَرْ

سيِمَ فُؤاديْ مِنهُ خَسْفاً وَضَرَرْ

البيت الأول:

التقطيع الصوتي:

جَا رَ تَ بَيْ تِ نا أَ بُوْ كِ لَوْ قَ دَ رْ

التقطيع العروضي:

جَارَتَبَيْ

تِنَاأَبُوْ

كِلَوْقَدَرْ

مُسْتَعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

جَارَتَبَيْ

مُتَفْعِلُنْ

كِلَوْقَدَرْ

مُسْتَعِلُنْ

تِنَاأَبُوْ

مُتَفْعِلُنْ

البيت الثاني:

سيِمَ فُؤاديْ مِنهُ خَسْفاً وَضَرَرْ

التقطيع الصوتي:

سِيْ مَ فُ أَاْ دِيْ مِنْ هُ خَسْ فَنْ وَ ضَ رَرْ

التقطيع العروضي:

سِيْمَفُأَا

دِيْمِنْهُخَسْ

فَنْوَضَرَرْ

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

سِيْمَفُأَا

مُسْتَفْعِلُنْ

فَنْوَضَرَرْ

مُسْتَعِلُنْ

دِيْمِنْهُخَسْ

مُسْتَعِلُنْ

الصورة الثانية: العروض (وهي نفسها الضرب) مقطوعة، على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلْ

 

وعلى هذه الصورة قول العجّاج:

يا رَبُّ إنْ أَخطَأتُ أَوْ نسيتُ

فأنتَ لا تَنْسَى ولا تموتُ

البيت الأول:

التقطيع الصوتي:

يا رَبْ بُ إنْ أخْ طَأْ تُ أَوْ نَ سِيْ تُوْ

التقطيع العروضي:

يَارَبْبُإِنْ

أَخْطَأْتُأَوْ

نَسِيْتُوْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلْ

يَارَبْبُإِنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

نَسِيْتُوْ

مُسْتَفْعِلُنْ

أَخْطَأْتُأَوْ

مُتَفْعِلْ

البيت الثاني:

فأنتَ لا تَنْسَى ولا تموتُ

التقطيع الصوتي:

فَ أَنْ تَ لا تَنْ سَا وَ لا تَ مُوْ تُوْ

التقطيع العروضي:

فَأَنْتَلَا

تَنْسَاوَلا

تَمُوْتُوْ

مُتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلْ

فَأَنْتَلَا

مُسْتَفْعِلُنْ

تَمُوْتُوْ

مُتَفْعِلُنْ

تَنْسَاوَلا

مُتَفْعِلْ

رابعًا – الرجز المنهوك: وهو الذي يكون في البيت تفعيلتان اثنتان، وله صورة واحدة: العروض (وهي نفسها الضرب) صحيحة،

على هذا النحو:

مُسْتَفْعِلُنْ

 

مُسْتَفْعِلُنْ

ومما ورد على هذه الصورة قول أبي نواس:

إِلهنا ما أَعْدَلَكْ!

مَلِيكَ كُلِّ ما مَلَكْ

لَبَّيْكَ، قد لبَّيتُ لكْ

لَبَّيكَ، إنَّ الحمدَ لَكْ

تقطيع الأبيات:

البيت الأول:     إِلهنا ما أَعْدَلَكْ!

التقطيع الصوتي:

إِ لا هَ نَا ما أعْ دَ لَكْ

التقطيع العروضي:

إلاهَنَا

مَاأَعْدَلَكْ

مُتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

إلاهَنَا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مَاأَعْدَلَكْ

 

 البيت الثاني:      مَلِيكَ كُلِّ ما مَلَكْ

التقطيع الصوتي:

مَ لِيْ كَ كُلْ لِ ما مَ لَكْ

التقطيع العروضي:

مَلِيْكَكُلْ

لِمَامَلَكْ

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مَلِيْكَكُلْ

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

لِمَامَلَكْ

البيت الثالث:   لَبَّيْكَ، قد لبَّيتُ لكْ

التقطيع الصوتي:

لَبْ بَيْ كَ قَدْ لَبْ بَيْ تُ لَكْ

التقطيع العروضي:

لَبْبَيْكَقَدْ

لَبْبَيْتُلَكْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

لَبْبَيْكَقَدْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

لَبْبَيْتُلَكْ

 

البيت الرابع:  لَبَّيكَ، إنَّ الحمدَ لَكْ

التقطيع الصوتي:

لَبْ بَيْ كَ إنْ نَلْ حَمْ دَ لَكْ

التقطيع العروضي:

لَبْبَيْكَإنْ

نَلْحَمْدَلَكْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

لَبْبَيْكَإنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

نَلْحَمْدَلَكْ

التكليف:

ادخل على هذا الرابط، واختر بيتًا من بحر الرجز، وقطعه على النحو الذي تعلمته، وسجله بصوتك وأرسله على هذا النموذج.

لقراءة أبيات من بحر الرجز اضغط هنا.

لمشاهدة المحاضرة على اليوتيوب اضغط هنا.

هناك تعليقان (2):